هل يستطيع الطالب اكتشاف غباء الأستاذ؟
إن الحقيقة و المنطق و المعروف أن الأستاذ و حده من يقيم طلابه و ذلك من خصائص المنظومات التربوية القديمة التي كانت ترى في الأستاذ سيدا للعملية التعليمية .و في المقابل يكون المتعلم متلقي سلبي ...... لا يحسن إلا إجترار المعارف اسمحولي على هذا المصطلح الذي لا يليق إلا بـــ[...... حيث ينمى في المتعلم ملكة الحفظ دون بقية الملكات ولكن رغم ذلك فقد أثبتت المنظومة القديمة نجاعتها .
ولكن و مع السياسة التربويةالحديثة واقصد هذا المصطلح من كل الأبعاد .... و تغير المفاهيم و المعطيات مازال بعض الأساتذة ينتهجون الطريقة القديمة نفسها وهذا الكلام ربما لا ينطبق الا على بعض الأساتذة الجامعين الذين انعدم لديهم الضمير المهني و الروح العلمية, ربما يرجع ذلك لمؤشر النقص الذي يحسه الأستاذ داخل القسم أو المدرج أو يعود إلى عدم تمكن الأستاذ من المادة أو المقياس المسند اليهم قصرا أو عن طواعية ........... ولكن من وجهة نظري الخاصة ان الأستاذ الذي يلحظ عدم تمكنه من المقياس , الأجدر به ألا يغامر في تعليمه خاصة و أننا نسير نحو عصر التخصص و ربما يتضح ذلك في منهجية طرح أسئلة الامتحانات ؟؟
1 " فقد نجد سؤالا خارج عن المقرر الدراسي ؟
2 " أو ربما سؤالا لاكتشاف قدرة الحفظ عند الطلاب وقد يجهل الأساتذ التوجه العالمي نحو الأسئلة التي يكتشف بها قدرة الطلاب علي الابداع ؟لا الحفظ؟
3 " ومن جهة أخرى دون التطرق الى التقييم و تصحيح الامتحانات ؟ التى يتفنن الأساذة في تقديم النقاط ؟؟؟؟؟؟؟......