تطبيقات حول المجاز
المجاز اللغوي
1-و اذا المنية انشبت اظفارها الفيت كل تميمة لا تنفع
2-قال الله تعالى:"كتاب انزلناه لتخرج الناس من الظلمات الى النور" -سورة ابراهيم-
3-قال ايليا ابو الماضي
قد سالت البحر يوما هل انا يا بحر منكا؟
المجاز المرسل
1-قال تعالى عن نعمته على نبيه ابراهيم عليه السلام:"فبشرناه بغلام حليم" -الصافات 101-
2-قال المعري
وردنا ماء دجلة خير ماء وزرنا اشرف الشجر النخيلا
3-رعت الماشية الغيث
4-قال تعالى:"و ينزل لكم من السماء رزقا" -غافر13"
5-قال بديع الزمان الهمذاني
قد نبت الربيع على دمنته و ارج وان يصيره الله الى رحمته
6-قال الله تعالى :"و اسال القرية التي كنا فيها" يوسف1-
7-قال الله تعالى عن مصير المتقين:"في رحمة الله هم فيها خالدون" -ال عمران 107-
8- قال ابراهيم عليه السلام في القران الكريم:"و اجعل لي لسان صدق في الاخرين" -الشعراء-
المجاز العقلي
1-بنت الحكومة الجامعات و المدارس
2-قال الله تعالى على سفينة نوح عليه السلام التي حملت المؤمنين للنجاة من الطوفان:"انا لما طغى الماء حملناكم في الجارية" -الحاقة11-
الاجابة
المجاز اللغوي1-شبه المنية بالوحش حيث حذف المشبه به و صرح بالمشبه و ترك قرينة تجمع بينهما و هي "انشبت اظفارها" فالعلاقة بينهما هي علاقة مشابهة لان الموت يتمكن من الانسان يصرعه و يقضي عليه تماما كما يفعل الوحش بفريسته
2-هما استعارتان تصريحيتان فقد شبه الكفر بالظلمات و الاسلام بالنور و ذكر المشبه به صريحا في كل منهما بينما حذف المشبه لكل منهما
3-شبه البحر بالانسان حيث حذف المشبه به و ترك قرينة تدل عليه و هي سالت على سبيل استعارة مكنية
المجاز المرسل
1-من المعلوم ان الغلام لا يكون حليما عاقلا عند ولادته و انما هي صفة سيتصف بها عند شبابه
2-ذكر الكل "ماء دجلة" و قصد بعضا منه فعلاقة هذا المجاز هي علاقة كلية
3-فالماشية رعت العشب لكن المتكلم ذكر سببه و هو الغيث "الوبل"فهو مجاز مرسل علاقته سببية
4-معلوم ان الله تعالى ينزل لنا مطرا لينتج عنه رزق لكن الاية ذكرت نتيجة المطر بدلا من التصريح به فهو مجاز مرسل و علاقته مسببية
5-و المقصود بنبت العشب على قبره ,و لكن ذكر لنا زمانه و هو الربيع فعلاقة هذا المجاز هي علاقة زمانية
6-القرية مساكن و اكواخ لا تسال و انما قصد اهلها فذكر مكانهم فهو مجاز مرسل علاقته مكانية"محلية" كما يمكن ان يكون مجازا لغويا لانه يعبر عن استعارة مكنية
7-فالرحمة لا يخلد فيها لانها امر معنوي و ليست مكانا و انما قصد سبحانه انه خالد في الجنة فذكر عوضا عنها ما يوجد فيها او ما يحل و هي الرحمة فهو مجاز مرسل علاقته حالية
8-و المعنى اجعل لي ذكرا حسنا عند الاجيال التالية , لكنه استعمل اللسان بدلا من هذا الذكر الطيب لان اللسان اداة الذكر و الته فهو مجاز مرسل علاقته الية
المجاز العقلي
1-الحقيقة ان الحكومة لم تباشر البناء نفسها و انما اصدرت حكما او قرارا ببناء المدارس و الجامعات لان الفاعل الحقيقي هو العمال "اسناد الفعل لغير فاعله"
2-استعمل اسم المفعول "ماتيا"بدل اسم الفاعل "ات" لان وعد الله ات و ليس ماتيا "اسناد اسم المفعول لغير فاعله"
3-حاشا لله ان يكون هو من حملهم لكنه اوحى الى نوح بصنع سفينة لتحملهم و بالمجاز العقلي اسند سبحانه العمل اليه لانه هو الذي اراد ذلك و امره"اسناد الفعل لغير فاعله"