انا ايليا ابو الماضي
تعريف صاحب النص :
دايليا ابو الماضي ولد بقرية المحيدثية بلبنان سنة 1889م حيث زاول دراسته الابتدائية ثم هاجر الى الاسكندرية بمصر و مكث بها 10 سنوات يبيع التبغ و يشتغل بمطالعة الادب العربي حتى احس برغبة نظم الشعر فالف ديوانه "تذكار الماضي" هاجر الى امريكا و انشا جريدة "التمييز"1916 و اسس رفقة جبران خليل جبران " الرابطة القلمية " 1920 و اصدر هناك ديوانه " الجداول""الخمائل" وافاه اجله 1957م
تقديم النص
بين افراد المجتمع علاقات شتى يحكمها الوازع الديني و يترجمها سلوك الافراد حسب المواقف و الشاعر ابو ماضي يدعونا عبر هذه الابيات الى وقفة انسانية يحكمها الخير و الحق و الجمال
في الحقل المعجمي
يمكن ادراج الالفاظ الاتية "حر,مهذب,دافعت,شددت ساعده ,متقرب,ضميري,ارحم"ضمن مجال معين المبادئ و المثل العليا.
من الالفاظ التي يمكن ادراجها في مجال مضاد له:"مقيد,وقح,تركت,مبتعد,اقسو"
في الحقل الدلالي
وردت لفظة "كريم" في النص بمعنى محدد هو : النبل و الخير
-حاتم الطائي انسان كريم "جواد , سخي "
-الجوهرة كريمة " ثمينة,نفيسة"
اكتشاف المعطيات
1-شغل بال الشاعر موضوع متمثل في علاقة افراد المجتمع فيما بينهم
2-و من الالفاظ الدالة عل ىذلك ما ورد في ب2 "اني لاغضب للكريم ينوشه من دونه و الوم من لا يغضب "
3-و كان الدافع من وراء نظم هذه القصيدة هو اضطراب احوال المجتمع و سيادة الاذى و الظلم
4-وجه لنا الشاعر دعوة و هي اصلاح هذه الاخطاء التي مست العلاقات بهدف اعادة المياه الى مجاريها
5-من الصفات التي اشاد بها "الرحمة ,التعاون,التسامح.." و من الصفات التي انكرها "الغضب,الاساءة,التكبر..."
6-عاطفة الشاعر امتزجت بين الاشفاق و الرحمة و التحسر
مناقشة المعطيات
1-تنوعت عاطفة الشاعر من عاطفة اسف و تحسر التي تظه في البيت 2 اللى عاطفة اشفاق التي تظهر في 11-12-13
2-يوحي عنوان القصيدة "انا"على ان يضع كل قارئ نفسه مكان الشاعر ليتحلى بالصفات المذكورة الحميدة و يتخلى عن الصفات الذميمة
3-تنوعت دلالات الغائب فمرة ينسبها الى الصديق و مرة اخرى ينسبها الى العدو و الخصم
تحديد بناء النص
1-نمط النص وصفي لان الشاعر اعتمد على جملة من الخصائص منها:"النعوت و الاضافات"(الغاوي,المهذب,المتعصب,الكريم......)(حر, اثوابه,شعوره..."و مجاز عقلي في البيت 14 "مشت في عطفه الغلواء)
مجمل القول
-انطوى النص على قيم متعددة اهمها القيمة الاجتماعية و القيمة الادبية جسد فيه الشاعر مبادئ مدرسته الفنية "الرابطة القلمية"ذات الاتجاه الرومانسي و التي من خصائصها:-سهولة اللغة-ارتداء الابيات الطابع الانساني-النزعة الرومانسية-تغليب العاطفة-بعد الصور عن التكلف و التعقيد"
-بدا الشاعر انساني التفكير متقصيا جوهر الاسياء مثبتا لمبادئ الرابطة القلمية القائمة على اعتبار الادب رسالة اساسها الدعوة الى الحق و الخير و الجمال