علم التاريخ لابن خلدون Ouuoo510
علم التاريخ لابن خلدون Ouuoo510
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم التاريخ لابن خلدون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mina
عــضو مميز
عــضو  مميز
mina


البــلـد : الجزائر
المزاج : عادي
الاوسمة 44141414

علم التاريخ لابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: علم التاريخ لابن خلدون   علم التاريخ لابن خلدون Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 8:15 am

نص ادبي
علم التاريخ لابن خلدون

تعريف صاحب النص :
ولد عبد الرحمان بن خلدون بتونس عام 732ه /1332م و نشا على حب العلم و تحصيله , اتصل بعلماء عصره و اخذ عنهم شتى المعارف بقي يتقلب بين بلاد الاندلس و المغرب العربي حتى بلغ مصر و لبث فيها ما بقي من حياته و توفي بها 808ه /1406م. تولى عدة مناصب منها القضاء و ترك عدة اثار اهمها : كتاب العبر...و ما يعرف الان باسم "مقدمة ابن خلدون" هو في حقيقة الامر المقدمة و الكتاب الاول من التاريخ , و قد انهى مقدمته في قلعة بني سلامة"تيارت"و يعد ابن خلدون مؤسسا لفلسفة التاريخ و علم الاجتماع.
تقديم النص:
توصل العلامة عبد الرحمان ابن خلدون-في مقدمته-الى عدة نتائج اعتبرت ثورة في تاريخ المعرفة سبق بها الاوربيون بقرون من ذلك منهجه في كتابة التاريخ:
التاريخ:هو علم و فن يدرس اخبار الماضيين و يتقصى احوالهم
في الحقل الدلالي
بعض من المصطلحات التي وظفها ابن خلدون و لها علاقة بمنهج كتابة التاريخ:احوال الماضين,السير,الاخبار,المؤرخين,الوقائع و الحكايات,الاعصار,الايام,الازمنة
اكتشاف المعطيات
-الموضوع الذي تطرق له ابن خلدون في نصه هذا هو علم التاريخ كما عالج قضية علمية متمثلة في "منهجية الكتابة في علم التاريخ"
-يدعو ابن خلدون في امر الكتابة التاريخية الى تحلي المؤرخ بالموضوعية في نقل الافكار و الالمام بشتى المصادر التاريخية السابقة و هذا ما لم يجده في مؤرخي عصره
-اشار الكاتب الى ان الغاية من التاريخ جعلت من هذا العلم ذا مكانة مرموقة عنده و تتمثل فائدته في معرفة احوال الماضين و الاقتداء بالسير,و العلاقة بين هذه الفائدة و المنهج الذي يدعو اليه هي علاقة تلازمية
-يتميز ابن خلدون بموضوعية في المضمون و انسيابية في الاسلوب فتراه يعمد دائما الى الاقناع و التعليل لاحكامه كما تراه يسترسل " يسهب" معتمدا على احرف الربط:حروف العطف و حروف الجر حيث نجد تعليلا ابتداءا من "لان الاخبار...."جادة الصدق"
كما اننا نلمس الانسيابية في نصه هذا من خلال طرحه لثلاثة افكار دون ان نشعر بالانتقال من الفكرة الى الاخرى:
1-تعريف علم التاريخ-2-فائدته-3-منهجيته" و لحروف الربط دور كبير في فرض الاتساق و الانسجام بين افكار النص.
مناقشة المعطيات
-المنهج المعتمد في النص هو تقديم المشكل ثم عرض الحل لانه يعرفنا بعلم التاريخ مجملا ثم بدا في التفصيل
-منهج ابن خلدون في محله لا سيما في عصره
-يكشف ابن خلدون في العديد من موضوعاته عن افكاره من اول وهلة و هذا المنهج في الطرح يزيد القارئ اقبالا و تشويقا لمعرفة هذه الافكار حيث انه بدا في المعقد ثم تدرج في الشرح و التبسيط
اسلوب ابن خلدون علمي متادب و من مظاهره العلمية منهجية : "التاريخ ,الاحصاء,المعارف"و من مظاهره الادبية:" استعمال بعض من المحسنات البديعية كالطباق بين (غث و سمين) (الغائب و الشاهد) و بعضا من الصور البيانية كالكناية في عبارة (تاهوا في بيداء الوهم و الغلط)"
تحديد بناء النص
-نمط النص تفسيري لان العلامة ابن خلدون يعمد في عرض افكاره الى التحليل و التعليل و الشرح و هذا ما تبينه الفقرة1 و من خصائصه :
-بروز افعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف :" يوقفنا , ان نحكم النظر..."
-استخدام لغة موضوعية :" كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة"
-التركيز على الادلة و الوقائع و الامثلة
و لان ابن خلدون بصدد اقناع المؤرخ باتباع المنهجية التي طرحها وجب عليه ان يستدل بجملة من البراهين و الادلة منها "العودة الى حوادث تاريخية و وقائع مضت"
-الاسلوب المكثف بالتكرار و الاعادة و التناوب شرط
-عدم الاستطراد "انتقال ثم العودة",استخدام الخطاب المباشر
-تكررت كلمة المغالط كثيرا في النص
و لان الكاتب ينبه المؤرخ من عدم الوقوع في الخطا عند تقصي احوال الماضين و يذكره دائما بانه مؤرخ قبل كل شيئ و المتلقي ياخذ ما عرضه من احداث فوجب عليه ان يتوخ الحذر, ودلالة هذا التكرار هو التاكيد على اهمية هذه الكلمة و ما لها من عواقب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التاريخ لابن خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الاول في التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التعليم الثانوي برج بوعريريج :: BAC 2013 :: المواد الأدبية-
انتقل الى: