belkarfa abdallah ADMIN
البــلـد : المزاج :
| موضوع: الأسباب الخفية وراء الإخفاقات الدراسية الجمعة يناير 22, 2010 9:38 am | |
| الأسباب الخفية وراء الإخفاقات الدراسية
ابنتي تواجه صعوبة في التحصيل الدراسي، حاولنا معها عدة وسائل ولم ننجح، لم نستطع اكتشاف أي موهبة فيها،فهي بطيئة جدا في حفظ أي شيء، وعملنا لها اختبار ذكاء فكان المعدل العام متوسط مئة ، ترتدي النظارات، و نتيجة للفارق الكبير بينها وبين أخواتها زادت المشكلة و أثر ذلك على نفسيتها، خاصة مع كثرة تأنيبنا لها، الذي لم نستطع إيقافه وإن خففناه كثيرا نظرا لما نعانيه معها،وهي بطيئة جدا في أي عمل يوكل إليها، نشعر بحال مزاجها حيث أنهاعندما تتحسن نفسيتها تحصل على 90 % في بعض الإمتحانات ، لم نستطع حتى هذه اللحظة رغم محاولاتنا الجادة والتي ليست بالضرورة صحيحة أن نشخص حالتها، هل هي نفسية أم عضوية أم أنها طبيعية، نريد أن تنصحونا بمرجعية موثوقة لمثل هذه الأمور كمركز لبطيئي التعلم مثلا، وجزاكم الله خيرا
الاستشارة
اسم الخبير د/حمود عليمات
الحل
يرى الدكتور نزيه بقسم الإرشاد النفسي بالجامعة الأردنية أن الطفلة التي تتحدث عنها الرسالة ليست لديها مشكلة في القدرات العقلية، إذ أن شخصاً بنسبة ذكاء 100 يمكن أن يتابع تحصيله حتى الانتهاء من الجامعة دون مشكلات تذكر. وهناك عدة جوانب في قراءة هذه المشكلة. من حيث المبدأ، إن الذكاء الدراسي هو أحد جوانب الإبداع. و أنني أزعم أنه توجد خطيئة ترتكبها النظم التعليمية في حصر التفوق في النطاق الدراسي، وحصر التعليم باستثمار الذاكرة بالدرجة الأولى.
وبالنسبة لتلك الصعوبات التي قد تواجهها الفتاة في التحصيل فإنها ليست نتاجاً لضعف القدرات العقلية دائماً، بل قد تكون في كثير من الحالات نتاجاً لضعف في الدافعية للدراسة، وفي حالات نادة يمكن أن ترتبط بمشكلات إدراكية. وما دامت الطالبة يمكن أن تحصل على علامات مرتفعة عندما تكون في وضع نفسي مناسب، فإن من المرجح أن مشكلتها هي ذات طابع نفسي.
ويضيف الدكتور حمود عليمات -أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية
: إن لهجة الرسالة تشير إلى أن علاقة الطفلة بوالديها يشوبها التوتر فهم يكثرون من تأنيبها ومن مقارنة أدائها بأداء أخواتها و بالتالي فإن المشكلة تكمن هنا في معاملة الأهل أو المدرسين للطالبة التي يشعرون أن عندها تأخر في التعلم والذي ينبغي عليهم الكف عن مقارنة الطالبة بأخواتها، أو قتل نفسيتها بالإساءة اللفظية القاتلة، التي تضر أكثر من الإساءة الجسدية. كذلك هذه الطفلة بحاجة إلى تشجيع وثناء لفظي، وربما مادي. و ينبغي إعادة الاعتبار لها وإشعارها أنها قادرة على الإبداع و التميز. و أرجو من الأهل تناسي معامل الذكاء هذا فهو وسيلة إلى تركيز الفشل واصطناع حواجز بين الناس. وعسى أن تتيسر الفرصة لتناول مقاييس الذكاء بشكل علمي-في وقت أخر-.
بإيجاز إن مشكلة هذه الابنة، هي مشكلة نفسية-اجتماعية علائقية. وحلها يكون بتضافر جهود الأهل والابنة والمدرسة. وينبغي النظر إلى المشكلة في إطارها هذا وعدم النظر إليها في نطاق تكوين وشخصية الابنة.
إن الطفلة بحاجة إلى الشعور بالأمن وأن تتلقى التعزيز على أي نجاح تحققه لكي يتشكل لديها مفهوماً إيجابياً عن الذات على نحو يؤدي إلى تغير في الدافعية المرتبطة بالدراسة والتحصيل.
وقد يكون من المناسب أن يتعاون الوالدان مع المرشدة النفسية في المدرسة لوضع خطة لتنمية مفهوم الذات ودافعية التحصيل لدى الطالبة. | |
|
مشاغبة مشـــــــــــــــــرف
البــلـد : المزاج :
| |
أنيسة مشـــــــــــــــــرف
البــلـد : المزاج :
| موضوع: رد: الأسباب الخفية وراء الإخفاقات الدراسية الخميس مارس 18, 2010 6:01 am | |
| السام عليكم موضوعك راااائع ومشكووووووووووووووووووووووور | |
|
سندس عــضو مميز
البــلـد : المزاج :
| موضوع: رد: الأسباب الخفية وراء الإخفاقات الدراسية الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:28 am | |
| مشكور أخي على هذا الموضوع الرائع و الله محتاجين هنا في الجزائر الى الاهتمام بأطفالنا اكثر فكثير من الاولياء سامحهم الله لايهتمون بمستوى أولادهم الدراسي و لا بنفسيتهم . | |
|
belkarfa abdallah ADMIN
البــلـد : المزاج :
| موضوع: رد: الأسباب الخفية وراء الإخفاقات الدراسية الجمعة فبراير 22, 2013 10:29 am | |
| بارك الله فيكم صدقوني اشتقت لكم شكرًا على كل المتابعة
| |
|