النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر معاوية كوجان
اكتشاف المعطيات
-ليس الاهتمام بالنفس البشرية امر جديد في الشعر العربي و انما سبق اليه بعض من الشعراء في العصر الجاهلي و كذا العباسي
في العصر الجاهلي مثل: الخنساء في رثائها لاخيها صخر-امرئ القيس في بكائه على الاطلال-حاتم الطائي في ايثاره و كرمه
في العضر العباسي مثل : المتنبي في رثائه لجدته-و رثاء جرير زوجته"العصر الاموي"
في العصر المعاصر محمود سامي البارودي في رثاء ام اولاده-احمد شوقي في رثاء جدته
-ما يلاحظ في العصر العباسي و الجاهلي حتى الاموي ان النزعة الانسانية اقتصر فيها الشعراءعلى ابراز نزعة انسانية شخصية و ابتداءا من اواخر العصر الاموي حتى العصر الحديث او المعاصر ركز الشعراء على نشر النزعة الانسانية العامة
سلط الكاتب الضوء على معروف الرصافي لانه حاول ان يحقق النزعة الانسانية في الشعر بصفة عامة حيث نظم قصائد مختلفة تخص بذرة المجتمع و نواته:"الطفل و الظروف القاسية التي يعيشها و يتعايش معها لانه اساس بناء المجتمع"
مناقشة المعطيات
-يمكن للاديب ان يغوص في اعماق النفس البشرية و يحللها و لكن بتفاوت فيمكن لشاعر ان يحققها و يصيب فيها عن شاعر اخر.نظرا لما عايشه من جهة و لما يتعايش معه منن جهة اخرى
-في كل نص ادبي لا بد ان نلمس بعدا انسانيا و لو اشارة و هذا ما نلمسه في نصي "ابن الوردي(وصايا و تجيهات)-ايليا ابو الماضي(انا)"
نثر الابيات لمعروف الرصافي من قصيدة "اليتيم في العيد"
صبي اسمر صبيح الوجه شاحب بنيته نحيفة و عيناه داعجتان يرسل منهما نظرة مجهشة و ما العينان تدمعان و ما هو بالباكي تنتابه رجفة و هو واقف على الجنب يلسعه الجو البارد
الفكرة العامة:
النفس الانسانية عند الشاعر العربي
-اما الاشعار التي تتناول الانسان كائنا له منزلته و تصور الامه و تبلور احلامه و تبرز احساسه فاشعار قليلة بالمقارنة مع البقية ضروب النظم و اغراضه في شعرنا العربي لا سيما الحديث كقصيدة "الشريد"لعلي الجارم و قصيدة ايليا ابو الماضي "النفس الشقية"